تقنية الطاقة عبر الشبكة (PoE)

وهي تقنية نقل طاقة الجهد المستمر الى الاجهزة عبر كبل شبكة الحاسب الآلي, بغرض تفادي الحاجة الى مصادر ومنافذ طاقة مخصصة. وبالرغم من ان تقنية الطاقة عبر الشبكة لاتضيف ميزات إلى الشبكة المحلية إلا انها تسهل توصيل الأجهزة بالشبكة بشكل كبير.


وبشكل سريع اتضحت فوائد تقنية الطاقة عبر الشبكة. إذ إن نقل الطاقة والمعطيات بواسطة كبل واحد لايقلل عملية إعداد الكابلات فحسب بل إنه يحسن السلامة ويسهل عملية التركيب, مما يوفر الوقت والتكاليف. من ناحية أخرى, ومع استخدام تقنية الطاقة عبر الشبكة تزايدت الحاجة لتوفير طاقة أكبر لتغذية مجموعات متنوعة من التجهيزات الأمر الذي أدى إلى إضافة العديد من التحسينات على معيار 802.3af.



ماهي فوائد تقنية الطاقة عبر الشبكة؟


لاستخدام تقنية الطاقة عبر الشبكة العديد من الفوائد نذكر منها:


توفير الوقت والطاقة

تقلل هذه تقنية الطاقة عبر الشبكة من وقت وتكلفة تركيب كابلات الطاقة الكهربائية. ومن المعلوم أن كبلات الشبكة لاتتطلب فني مؤهل لتركيبها. كما أن تقليل الحاجة إلى منفذ طاقة لكل جهاز يراد تثبيته يساهم في توفير المال. كما أنه يقلل من تكاليف الطاقة من خلال السماح بالتحكم المركزي في الإضاءة والستائر والتكييف.


المرونة

يسمح عدم الحاجة لتوفير منافذ كهربائية، إمكانية تثبيت أجهزة مثل الشاشات والكاميرات الأمنية ونقاط الوصول اللاسلكية للشبكة في مواضع مثالية مع إمكانية إعادة تثبيتها بسهولة.


الأمان

تم تصميم تقنية الطاقة عبر الشبكة لحماية الأجهزة وبشكل ذكي من مشاكل التحميل الزائد وانخفاض الطاقة والتركيب غير الصحيح. كما أنها تزيل خطر العمل مع أو حول مصادر الطاقة عالية الجهد.


المصداقية

في تقنية الطاقة عبر الشبكة تأتي الطاقة من مصدر مركزي ذو جودة عالية وليس من مجموعة محولات للطاقة مثبتة على الحائط. هذا فضلاً عن إمكانية الدعم بواسطة مصدر الطاقة الغير المنقطع (UPS)، مما يسمح بالتشغيل المستمر حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي. كما تتيح هذه التقنية أيضًا أمكانية إيقاف الأجهزة بسهولة أو إعادة تشغيلها من وحدة تحكم مركزية.


قابلية التوسع

إن توفير الطاقة عبر الشبكة يعني أن تركيب وتأمين الاتصال بالشبكة أمر بسيط وفعال.